mercredi 25 mai 2011

في 24 يوليو القادم تونس: انتخابات التأسيسي بموعدها

في 24 يوليو القادم
تونس: انتخابات التأسيسي بموعدها

أكدت الحكومة التونسية اليوم الثلاثاء إجراء انتخابات المجلس الوطني التأسيسي للبلاد في موعدها في 24 يوليو/تموز القادم، وهي الانتخابات التي ستكون الأولى منذ الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتجرى هذه الانتخابات لاختيار أعضاء مجلس وطني تأسيسي لصياغة دستور جديد للبلاد.

وقال المتحدث باسم الحكومة التونسية المؤقتة الطيب البكوش في تصريحات للصحفيين "أوصى مجلس الوزراء خلال اجتماعه المنعقد اليوم الثلاثاء باحترام ما التزمت به الحكومة الانتقالية ورئيس الجمهورية المؤقت بتنظيم انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في الرابع والعشرين من يوليو/تموز القادم، مع التعهد بوضع جميع إمكانيات الدولة على ذمة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لإنجاح هذا الاستحقاق الهام".

ويأتي تصريح البكوش بعد يومين من اقتراح رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات كمال الجندوبي تأجيل الانتخابات إلى 16 أكتوبر/تشرين الأول القادم لأسباب إجرائية وتقنية، وهو ما أثار جدلا واسعا في تونس بين مؤيد ومعارض.

وقال الجندوبي في مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس إنه سيكون من المستحيل إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، مؤكدا أن الوقت لن يكون كافيا للقيام بالتحضيرات اللازمة لإجراء انتخابات شفافة.

وكان الرئيس المؤقت فؤاد المبزع قد حدّد يوم 24 يوليو/تموز المقبل موعدا لانتخاب المجلس الوطني التأسيسي. غير أن رئيس الحكومة المؤقتة الباجي قائد السبسي لم يستبعد في مقابلة مع محطات تلفزيونية تونسية إرجاء الانتخابات، في وقت بدأت فيه رقعة الشكوك تتسع حول إمكانية تأخير الانتخابات مع عودة بعض مظاهر الانفلات الأمني.
وتختلف الأحزاب السياسية بشأن موعد الانتخابات، فبعضها يتمسك بالتاريخ المحدد، ويطلب بعض آخر تأجيلها مثل حزب العمال الشيوعي وحركة الوطنيين الديمقراطيين. واتهم قائد السبسي الأحزاب الداعية إلى تأجيل الانتخابات بأنها هي التي تقف وراء النهب والتخريب.
aljazira